الأبرز مرض الكلى الشديد..  مراحل لمرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره

 الأبرز مرض الكلى الشديد.. مراحل لمرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره
 الأبرز مرض الكلى الشديد.. مراحل لمرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره

 

مرض الكلى المزمن المعروف أيضًا باسم CKD، هو حالة صحية خطيرة تؤثر على الأداء السليم للكلى، وهو نتيجة لأمراض الكلى المختلفة التي تصبح على مدى فترة زمنية لا علاج لها. 

قد  يتقدم هذا المرض خلال مراحل مختلفة، حيث تظهر كل مرحلة أعراضًا محددة، و يعد التعرف على هذه الأعراض أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر عن أمراض الكلى وإدارتها بشكل مناسب، و فيما يلي أهم الأعراض التي تظهر في مراحل مختلفة من مرض الكلى، وفقا «لتايمز أوف إنديا»

1.المرحلة الأولى: مرض الكلى الخفيف

قد تكون أمراض الكلى بدون أعراض، مع وجود القليل من العلامات الملحوظة، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأفراد من أعراض خفية مثل التعب وزيادة التبول (خاصة في الليل) والتورم الخفيف في الأطراف، و غالبًا ما تكون هذه الأعراض غير محددة .

2.المرحلة الثانية:مرض الكلى خفيف إلى متوسط

مع استمرار تدهور وظائف الكلى، تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، ويستمر التعب وزيادة التبول، وقد يلاحظ الأفراد تغيرات في لون البول، مع زيادة التورم الخفيف، وخاصة في الساقين والكاحلين بالإضافة إلى ذلك، فقد يكون هناك ألم في أسفل الظهر.

3.المرحلة الثالثة:متوسط إلى شديد

في هذه المرحلة ، تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، إذ يزداد التعب، وقد يعاني الأفراد من حكة مستمرة بسبب تراكم الفضلات في الدم، كما يمكن أن يتطور ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى الصداع، و يصبح التورم أكثر وضوحًا في الوجه واليدين والقدمين، و قد ينخفض إنتاج البول، و يبدو رغويًا أو يحتوي على دم .

4.المرحلة الرابعة:مرض الكلى الشديد

مع تدهور وظائف الكلى بشكل ملحوظ، تصبح الأعراض شديدة ومهددة للحياة، فقد يكون التعب والضعف ساحقين، وقد يواجه الفرد صعوبة في التركيز ومشاكل في الذاكرة، كما يمكن أن يتطور فقر الدم ، مما يسبب ضيق التنفس وشحوب الجلد، و ينتشر التورم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك البطن، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم أكثر، مما يؤدي إلى ألم في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وضيق في التنفس.

5.المرحلة الخامسة:مرض الكلى في نهاية المرحلة

في هذه المرحلة المتقدمة، لم تعد الكلى قادرة على أداء وظائفها الحيوية، وقد تشمل الأعراض التعب الشديد والغثيان والقيء المستمران وفقدان الشهية وتشنجات العضلات والكدمات ، كما يمكن أن يسبب الحمل الزائد للسوائل تورمًا شديدًا وضيقًا في التنفس، بالإضافة إلى أن تراكم الفضلات في الدم قد يؤدي إلى الغيبوبة.